technical – تقني

Alhamdoli Allah!

It is finally one of those seasons where you get time to record and share some of your reflections. So, I thought of starting “Investing in what matters” to reflect on different topics that cross my mind whenever I think about “what matters after death”. There is a lot to be written about investment in yourself, your family, your career, your community, ..etc. I wrote already multiple articles – in Arabic – about volunteering as an investment in the community, so I thought it is time to write about another way to invest in the community.

The continuous search for impact

I have been involved in our family business in Egypt since I was in high school. My father got me and my older brother involved in meeting customers, participating in organizing conferences and exhibitions, end-to-end logistics of acquiring healthcare dealership to after sales services, writing purchase orders, negotiation sales, representing the company in tenders ..etc. In 2004, while doing my MS research, I started leading and growing a team of engineers to expand our technical capabilities and after sales services. I was lucky to be at the intersection of the three components I love most: working on research that has potential to help patients; growing my business and business skills; and becoming part of supporting others’ careers.

Inspired by having more impact, I still had the ambition of becoming a designer of one of those sophisticated medical equipment. So, I decided to invest in myself to enable me become a designer. Unfortunately, the industry in Egypt is way behind schedule and no company abroad would hire me in a design position. So, it was natural for me to seek a PhD in the US. I cannot stress enough how valuable and impactful this experience was. Great education helps unlock our potential.

The impact through social entrepreneurship

Fast forward, after the 2011 revolution in Egypt, we founded a nonprofit organization to give back and make an impact in our community as people who live abroad yet their souls are connected to their families and friends back home. It brings tears to my eyes whenever I reflect on those years and how we as a team of volunteers across 17 countries were able to make a real life-changing impact for many aspiring individuals across the Arab world and also sustain the effort through fundraising and hiring full-time staff. It is a great blessing from Allah.

This nonprofit that started with a thought of impact ended up impacting me in great ways and helped me grow my skills, network and influence to levels I could not imagine.

Getting to be part of great companies

In 2014, I attended a conference in San Francisco (by TechWadi) encouraging entrepreneurship and investment in MENA region and I got to know some of the entrepreneurs working in Egypt. One of them – an amazing guy who is a founder of a solar energy startup – was in love with Apple products and asked me about Jony Ive and how we come up with great designs. I had no clue of course since I am a part of Silicon Engineering Group and people get to benefit from what we do without realizing it, but one usually get fascinated whey I say “I work in the design of the iPhone brain, the SoC/processor”. The reality is that most of the revolution in AI and related revolutions are highly enabled by Semiconductors. Anyway, we realized we had some great common friends and we kept the relationship. In my 2016 visit to Egypt, he invited me to their office and explained to me about what they are doing. I got really excited about what they do and their culture and I was thinking that I should be involved to be of any help to startups in Egypt to help the revolution, in a different way. I am not technically in the solar energy area but certainly I can help within the basics of electrical engineering. At that time they were raising fund for further expansion and because I wanted to be involved, I found myself asking him about what is the minimum needed to get into the list of investors. The rest is history. This company, Karm Solar, was my first entry to angel investment and to further growing in this area. Last year, they announced a strategic partnership with the French energy giant (EDF) who injected millions of dollars into Karm Solar for further growth and impact.

My experience at Apple, our family business, Egypt Scholars Inc, and the investments I made in several companies grew and broadened my skills and insight in many ways and showed me different ways of how individuals can create impact. Each experience deserves reflection and sharing insights, which I am willing to write about. However, for the rest of this story I focus on angel investing.

When you get to exercise and closely witness many stories of successes and failures, you get to deepen your knowledge, skills and insight about what it takes to make impactful innovations through patience, effective execution, partnership and leadership.

The real introduction

Let’s not lose track of the purpose of this long introduction and how we got to the point of changing the subject to focus on angel investment. The purpose was to make it clear that one should – IMHO – approach angel investment from an impact point of view. Money will follow when you do your homework and due diligences properly, you iterate more, you build good relationships with founders, angels investors networks, and hopefully VCs.

Alhamdoli Allah, in the past four years I was able to have a diversified portfolio, I joined the most elite and prominent angel groups in California, I was able to get into deals with top VCs in Silicon Valley, and finally I am super excited about supporting a friend to start a VC fund for investors who are starting and desiring access to this area. Maybe at some point I will start an angel group to help connect minority investors with great startups, but I am not there yet.

I’m very passionate about Angel investing as a path for:

  • Helping and mentoring great talents and providing support through my network

  • Growing my network of innovative entrepreneurs and fellow investors

  • Acquiring new business skills and using my current skills in different ways

  • Knowing about the latest and greatest in my areas of interest: Healthcare, CleanTech, Artificial Intelligence, Semiconductors, Security and Platform businesses

Next articles in this series should be addressing:

  • Why angel investing

  • The story behind each of my portfolio companies

  • The value of the network

  • Figuring our where you can add value

  • The value of joining an angel group

  • Platforms to help your productivity as an investor

  • Entrepreneurs vs Founders

  • The role of AI in due-diligence

I would like to finish this article with big thanks to my family, my supportive friends, the great founders and teams who accepted to have me part of their companies and the impact they are dedicated to.

#investing_in_what_matters

#لعلها_تفيد (٩)

#صناعة_أشباه_الموصلات

الجزء الأول

في أحد اللقاءات وجهت سؤالا لرئيس لشركة Mentor Graphics – والتي تتبع العملاق Siemens حاليا – عن ماهية المجال الذي سيقرر البدء فيه لو أنه بدأ الآن بداية جديدة “فريش” فقال لي “الذكاء الاصطناعي”

Read Full Article

الجديد في هذه الحلقة أنها ليست من كتابتي وإنما مشاركة من عمرو الحصري – طالب دكتوراة في جامعة نانيانج التقنية بسنغافورة – وندعو له أن ينتهي من رسالته بالتوفيق والنجاح.
المقال مفيد جدا لمن يريد التعرف على التفاصيل خصوصا لمن سيبدأ الرحلة من مصر. بعد قراءة المقال ستفكر في عدة أسئلة:
– ما الفرق بين براءات الاختراع وبين النشر العلمي؟
– أيهم أكثر فائدة للباحث (مادياً وأدبياً)؟

ولعل الوقت يسعف صديقنا عمرو لكتابة شئ عن ذلك مستقبلا .. والآن إليكم المقال الدسم ولا تنسوا الدعاء لكاتبه:
———————–
– التساؤل ب”لماذا؟” يؤدي إلى الاكتشاف أما التساؤل بـ”لم لا؟” فيوصل إلى الاختراع
في عام 2003 وأثناء درس الجراحة العامة في الفرقة السادسة بطب قصر العيني كان الأستاذ يتكلم عن توابع حالة الانسداد الحاد لشريان الساق ذاكراً أن الميوجلوبين الذي يخرج من العضلات المتكسرة يذهب إلى الدم وبالتالي تتم فلترته في الكلى مما يؤدي إلى انسدادها وحدوث الفشل الكلوي الحاد.
ولأني كنت أعيش دور الطالب المُجِدّ فسألت “ولم لا نقوم بتنقيته من الدم قبل الوصول إلى الكلى؟” فقال لي: “وماله اخترعها انت”
فكانت هذه الجملة هي المفتاح الذي فتح الله به عليَّ وحصلت بالفعل على براءة اختراع من مكتب البراءات المصري ثم الأمريكي.

بعدها بسنتين كنت أدرس هندسة البرمجيات بمعهد تكنولوجيا المعلومات وأبحث عن فكرة لمشروع التخرج. وذهبت لمقابلة صديقي (وشريكي فيما بعد) محمد فتحي في المستوصف الذي كان يعمل به وأمضينا النوبتجية معا نفكر في مشروع مناسب
– فبدأنا التفكير بتساؤل “لم لا يكون المشروع عن موضوع يدمج الطب بعلوم الحاسب؟”
– لا مانع. حسناً “لم لا نحاول أن ندخل أحد العلامات الحيوية على الكمبيوتر؟”
– “فكرة جيدة طيب ما رأيك في رسم القلب؟”
– “آه ولم لا؟”
– طيب “لم لا نستخدم المكونات الموجودة في الحاسب كأدوات إدخال؟”
– طيب “هل يمكن أن تستخدم فتحة الفأرة أو لوحة المفاتيح مثلا؟” طيب “لم لا نستخدم كارت الصوت كوسيط إدخال؟”
طيب “لم لا نستخدم الهاتف بدلا من الحاسب؟” ذلك سيكون أفضل وسيوفر للطبيب إمكانية التنقل ومعه جهاز رسم القلب الخاص به.
آه صح لم لا ندخل إشارة رسم القلب إلى الهاتف ونتعامل معها كما لو كانت إشارة صوت تناظرية يقوم الهاتف يتحويلها إلى إشارة رقمية نقوم بإيهام الهاتف أننا نسجلها ونتعامل معها بدلا من التسجيل؟
“ممتاز.. فلنبدأ على بركة الله”
وكانت هذه هي بداية البراءة الثانية بالاشتراك مع صديقي والشركة التي أسسناها مع آخرين فيما بعد.

– ما معنى براءة الاختراع؟
هي شهادة تعطى للمخترع (فردا أو هيئة) لتحفظ لصاحبها الحقوق الأدبية وحقوق الاستغلال المادية لاختراعه لمدة 20 عاماً لا ينازعه فيها أحد
بفرض أنه يقدم شرحا وافيا لاختراعه يسمح لخبير مكافيء في هذا المجال من العلم/الصناعة أن يعيد إنتاج نفس الاختراع، مما يسهم في تطور هذا المجال

– ما قيمتها وكيف تستفيد بها؟
يكفي أن أقول أنني حين تقدمت للحصول على منحة الدكتوراة لم أكن قد نشرت أي ورقة علمية حتى وقتها وكان تقديري في البكالوريوس “جيد” ولكني كنت قد حصلت على براءتين مصريتين (و لعل الأمريكية كانت قد منحت بالفعل.. لا أذكر تحديدا) واعتبروا ذلك نشراً والحمد لله حصلت على المنحة.

– ما الحدود الجغرافية لبراءة الاختراع؟
هي فقط الحدود الجغرافية للبلد التي حصلت بالفعل على براءة بها ولازلت تدفع رسوم خدمة البراءة بانتظام في المكتب المناظر (المصري/ الأوروبي/ الأمريكي/ إلخ)

– ما هي إجراءات ومراحل عمل براءة الاختراع؟
أولاً: التقدم بطلب براءة الاختراع إلى المكتب المحلي في دولتك (في حالة مصر فالمكتب يقع في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 101 شارع قصر العيني)
الطلب لابد أن يحتوى بعض الأقسام (((نُفَصِّلها لاحقاً))) والفكرة موضوع الطلب لابد أن تحتوي ثلاثة خصائص: الجدة والخطوة الابتكارية والقابلية للتنفيذ الصناعي Novelity, Inventive Step, and industrial Applicapility (((نُفَصِّلها لاحقا)))
من ضمن هذه الخطوة أن يتم دفع رسوم التقديم وهي مبلغ صغير ويعفى منه الطلبة بحكم القانون المصري. يتم تسجيل تاريخ التقدم بالطلب بالساعة والدقيقة من توقيت دفع الرسوم ويعد هذا هو التاريخ الفعلي الذي يتم احتساب مدة العشرين عاماً ابتداءً منه.
من المهم جدا أن تكتب عنواناً تكون متأكدا من صلاحيته لاستقبال المكاتبات البريدية.

ثانيا: الانتظار لمدة عام (12 شهرا) قبل البدء في فحص الطلب (يتم ركن الطلب): هذه المدة تهدف إلى ألا تتم سرقة أي طلب من مكتب ما وتسجيله في مكتب آخر. أنا شخصياً لم أعد أفهم ما الداعي لهذه القاعدة ونحن في عام 2016 ولكنها حقيقية. الأخبار الجيدة هي أن هذا الوقت لا يضيع هباءً تماماً وإنما يتم فحص الطلبات من الناحية القانونية فقط. الخبر الأجمل: هو أنك يمكنك في أثناء هذا السنة أن ترسل أي تعديلات ترغب فيها على الطلب الأصلي وتثق أن الفحص سيتم على آخر تعديلات أرسلتها.
فائدة شريرة: يمكن أن تستفيد من هذه الفكرة إذا كنت على عجالة من أمرك وتريد الحصول على تاريخ تقديم في أسرع وقت (مثلا للتقديم في مسابقة) بأن تكتب أي كلام في الطلب الذي ترسله للمكتب (طالما يستوفي كل الأقسام المطلوبة [شكلاً]) ثم تعيد كتابة الطلب من جديد على مهلك وترسل كل التعديلات التي تريدها على الطلب حتى تستكمله [موضوعاً] على مهلك (بفرض الحفاظ على الموضوع طبعاً وحبذا الحفاظ على عنوان الطلب بدون تغيير كبير).

ثالثا: الانتظام في دفع رسوم خدمة البراءة سنوياً (بما في ذلك السنة الأولى)

رابعاً: متابعة المكاتبات الواردة من مكتب براءات الاختراع والرد عليها في الوقت المحدد. مهم جداً أن يتم الرد في الوقت المحدد وإلا فقد يعتبر طلب البراءة ساقطاً أو على أقل تقدير فستدفع غرامة في بعض المكاتب إذا قمت بالرد بعد الوقت المحدد بمدة أخرى يحددونها هم.
قد يطلب منك إيضاح مثل ما هو الفرق بين اختراعك واختراع سابق ما، أو يطلب منك تعديل بعض الفقرات (وخاصة العناصر المطلوب حمايتها Claims).
نصيحتي أن تكتب هذه العناصر بمنتهى الحرص، وإن كان موضوع الاختراع هاما فإن استطعت أن تستعن بمحامٍ فافعل حتى وإن طلب منك مبلغا كبيراً، بدلا من ضياع الطلب كله بسبب فساد في الصياغة كما كاد أن يحدث معي، أو الحصول على براءة يمكن اختراقها (وبالتالي فقد صارت بلا فائدة فعليا) كما حدث مع شركة فايزر في براءة اختراع السلدنافيل (الفياجرا). والمثل المصري يقول “أعطوا العيش لخبازه ولو سيأكل نصفه”

ملاحظتان بالنسبة للمكاتبات الواردة من المكتب الأمريكي:
1) يمكنك بعد فترة من تقديم الطلب متابعته من موقعهم عبر نظام private PAIR: Patent Application and Information Retrieval system وبعد الحصول على البراءة يمكنك أنت وكل الناس متابعته عبر public PAIR
وهو ما سيحفظ لك الكثير من الوقت (خاصة أنهم يشترطون [أن يصلهم] الرد في غضون 90 يوماً من إرسال المكاتبة البريدية بالبريد العادي وهو ما قد يُفقَد أو على أقل تقدير يصلنا متأخراً في نظام بريدنا المصري العظيم). فمثلاً تخيل أنهم أرسلوا الخطاب فوصلك بعد 40 يوماً هذا يعني أن لديك 10 أيام فقط لتكتب الرد وتنقحه وترسله ليصلهم إذا افترضنا أن الإرسال سيستغرق 40 يوما آخرين. تخيل لو أنه يستغرق 50؟؟؟؟
2) يمكنك أن ترسل الرد بالفاكس بدلا من الرد بالبريد العادي (وهو بطيء ومعرض للفقد) أو عبر وسيط مثل فيديكس (وهو مكلف). وأوكد لكم أن الفاكس وسيلة ناجحة للمراسلة.
3) إن طلبوا منك تعديل العناصر المطلوب حمايتها فلا تتردد في طلب مساعدة من محامٍ أمريكي مهما كنت على مهارة وتمكن من اللغة الانجليزية. فهذه الأشياء تكتب بانجليزية خاصة بأسلوب خاص وبمفردات خاصة حتى أنهم يسمونها “Legalese” على سبيل الدعابة. سأذكر لاحقا ما حدث معي في هذا الخصوص.

خامساً (الخطوات الباقية بالنسبة لمن يريد الحصول على براءة دولية):
لمن يريد الحصول على براءة اختراع دولية (بتاريخ الأقدمية الأصلي) فيمكنه التقدم في خلال 14 شهرا من تاريخ تقديم الطلب المحلي إلى أحد المكاتب الدولية مصحوباً بالترجمة (على حد ظني فإن المكتب المصري قد تم اعتماده مؤخرا فلا داع للقديم إلى أحد المكاتب الخارجية.
التقديم يكون في إطار اتفاقية التعاون الدولية PCT. وبتقديم الطلب في مكتب البي سي تي تكون قد أودعت الطلب في 170 دولة مشتركة في الاتفاقية. ويسمى هذا “international stage”. يمكنك بعد ذلك التوجه للدول التي تريد أن تحمي حقوقك فيها (ولنقل 25 دولة فقط من ال170 فلست مهتما مثلا بحفظ حقوق الملكية الفكرية في ترنداد وتوباجو أو زيمبابوي على سبيل المثال) لتدفع مصاريف الفحص بها (كل دولة على حدة)، ويسمى هذا “National stage”. جدير بالذكر أنك لو دفعت مصاريف 7 دول في الاتحاد الأوروبي تاخد باقي الاتحاد مجانا. تقوم بناء على ذلك كل دولة (من التي دفعت مصاريف الفحص ودخلت في المرحلة المحلية الخاصة بها) بفحص طلبك وتقرير منحك البراءة أو عدمه بما يناسب قوانينها.

ملاحظة: لا يلزم أن تخترع شيئا خزعبليا لتحصل على براءة اختراع فقد مرت عليَّ اختراعات مثل:
براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي صاحبها مصري لزجاجة لها بخاختان (واحدة من فوق وواحدة من تحت), يقول أنها تنفع للعطور غالية الثمن على سبيل المثال
براءة أخرى من مكتب البراءات الخليجي لطبلية (أي والله طبلية) والصراحة لا أدري ما أهميتها أو الابتكار فيها ولكني لا أهتم.

ملاحظة أخرى: يجب أن ألا يكون موضوع البراءة منشورا مسبقا (in the public domain) قبل التقديم عليها. ونتيجة ذلك: فإذا قمت بعمل بحث أثناء دراستك وترى أنه يصلح للحصول على براءة اختراع (((فلا تنشره))) وتقدم به كطلب براءة اختراع مباشرةً. قد يكون هذا غير محبذا بالنسبة لطلبة الدراسات العليا، ولكن بالتأكيد سيمكن لمكتب الحقوق الملكية الفكرية بجامعتك مساعدتك لتوفيق وضعك ولتضمين ما يمكن الإفصاح عنه من أفكار في رسالتك.

– خبرتي في التعامل مع المكتب الامريكي
قلت سابقا أن اللغة التي تكتب بها براءات الاختراع هي لغة انجليزية خاصة بتراكيب ومصطلحات خاصة. فمهما كنت متمكنا منها لا أنصحك بالدخول بصدرك واطلب محام مختص بالملكية الفكرية.
ولي في ذلك خبرة طريفة. حين دخل طلب البراءة الخاص بي إلى المرحلة الوطنية في الولايات المتحدة أتاني رد الفاحصة Provisional Rejection وفي الحيثيات كانت تقول أن موضوع الطلب الخاص بي يتقاطع مع قائمة من البراءات السابقة، كما أن العناصر المطلوب حمايتها مكتوبة بانجليزية رديئة -على حد تعبيرها- وتحتاج لإعادة صياغة. وتطلب مني أن أن أرد على النقاط التي أثارتها والتي تحول دون قبول طلبي.
شرعت أولا في دراسة الطلبات السابقة. ولدهشتي وجدت أمور لا علاقة لها بموضوعي إلا في الاسم. فهذه تستخدم الأجسام المضادة للميوجلوبين استخداما تشخيصيا وأنا أستخدمها استخداما علاجيا!!!!!!!
أنا كتبت ردا مفصلا عن الفرق بين موضوعي والموضوعين الآخرين وطبعا تبسطت في النقطة الثانية وأخذتها بحسن نية وراجعت اللغة وجوَّدت الصياغة ووضحتها وأرسلت ردي وانتظرت النتيجة فكانت المفاجأة.
بدلا من الرفض المبدئي السابق صارت الحالة الجديدة هي رفض نهائي Final Rejection.
قعدت أبعث إيميلات وأعمل مكالمات للفاحصة، في الآخر أوصلتني برئيسها المباشر. أحاول أفهمه أن هذا الموضوع لا علاقة له بذلك الموضوع. هو رده لى كان من الآخر: أنا فاهم أنت عايز تقول إيه ولا علاقة بين الموضوعين ولكن عناصر الحماية مكتوبة وحش قوي. قوي قوي.قوي خالص.
طب يا عم الحاج ده أنا كنت لسة جايب قريب مائة وشوية في التويفل وأنا حصلت بالفعل على البراءة من المكتب المصري بنفس العناصر تقريباً لما كانت مكتوبة بالعربي.
يابني والله وحشة قوي وحشة خالص. شوف لك محام يكتبها لك مش هتتكلف كتير. احنا لسة خارجين من أزمة اقتصادية وهتلاقي محامين كويسين بعشرة ألاف دولار (بس).
يابيه والله ما معاي فلوس.. وأخذت أتمثل روح أحمد زكي في مسرحية مدرسة المشاغبين (طب نص جنيه.. ده أنا ماحي يا بيه.. طب ربع جنيه .. ده أنا ملط يا بيه).
في النهاية يبدو أني قد صعبت على الرجل حتى قال لي: “خلاص خلاص أنا هاريحك. اعمل التماس إعادة تقييم وادفع مصاريف الالتماس 65 دولار) وأنا هاخلي المساعدة بتاعتي ترد عليك تقول لك تعمل إيه. تاخده نسخاً ولصقاً وتبعته لنا”. شكرت الرجل ودعوت الله أن يعلِّي مراتبه. وبالفعل قدمت الالتماس ودفعت المصاريف فأرسلت لي المساعدة بعد فترة قصيرة تطلب مني إعادة صياغة عناصر الحماية (وتفترح عليَّ بعض التعديلات).
الظريف أن التعديلات كانت تتلخص في الآتي
1) العنصر الأول (الأساسي) بدلا من حماية [فكرة] “تنقية الدم من الميوجلوبين باستخدام فلتر وريدي” صار عن حماية “[فلتر وطريقة] لتنقية الدم من الميوجلوبين”. هذا التعديل يبدو منطقياً
2) باقي العناصر بدلا من أن تشير إلى “the device as per item 1” إلى “a device as per item 1”. لا تعليق!!!!!!!!!!
أرسلت التعديلات (المقترحة) وهوب تحولت حالة طلبي من Final Rejection  إلى Acceptance والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

– عناصر الطلب
* الملخص بالعربية وبالانجليزية في ما لا يزيد عن 100 كلمة:
* الفن السابق: وهو يناظر literature review عن الطرق والأدوات المتاحة حاليا لتنفيذ هدف الاختراع
* القصور في الفن السابق: المشاكل وأوجه القصور الموجودة في الطرق الحالية
* الجديد في موضوع الاختراع: ما تقوم أنت بتقديمه من خصائص جديدة (حجم أصغر، سرعة أعلى، دقة أكبر، سهولة استخدام، توفير نفقات، إلخ).
* الوصف التفصيلي: كل حاجة هنا بالتفصيل
* كيفية الاستفادة التطبيقية من موضوع الاختراع: من هم الفئات المستهدفة وكيف سيفيدهم اختراعك
* العناصر المطلوب حمايتها Claims : وهذه هي لب البراءة ونخاعها. وهي تحدد ماذا تريد حمايته بالضبط. مثلاً “قفل باب غير قابل للكسر يقوم بالتفجيز الذاتي في حالة فتحه عنوة”. وكل عنصر تالي للعنصر الأول يشرح تفصيلة واحدة فيه بدقة وتفاصيل أكثر.
* لوحات الرسم: كما هو واضح من العنوان.

– الشروط الواجب توافرها للحصول على براءة اختراع (الجدة والخطوة الابتكارية والقابلية للتنفيذ الصناعي)
لكي يتم منح طلب ما براءة اختراع لابد أن يتحلى الطلب بثلاث شروط
1) الجدة: أن يكون الاختراع جديداً لم يسبق صنعه أو تنفيذه أو استخدامه من قبل.
2) الخطوة الابتكارية: ألا يكون الاختراع “بديهياً” للشخص ي المعرفة المتوسطة في المجال التقني الخاص بالاختراع
3) القابلية للتنفيذ الصناعي: فلا يمكن مثلاً منح برائة لآلة تعمل على الأرض ولكنها تحتاج لتشغيها إلى طاقة أكبر ألف مرة من الطاقة التي تنتجها الشمس في سنة. أو إلى آلة تصوير تعمل في درجة حرارة تحت الصفر المطلق.
جديرٌ بالملاحظة أن القابلية للتنفيذ الصناعي لا تستلزم التنفيذ الصناعي الفعلي، بمعنى أنه لا يلزم أن يكون معك نموذج حقيقي للاختراع المفترض طالما أن تقنية تنفيذه موجودة ويمكن تنفيذه إذا توافرت الموارد المادية والرغبة في التنفيذ. مثال لذلك فالفلتر موضوع البراءة خاصتي لم يتم تنفيذه حتى هذه اللحظة لعدم توافر الموارد المالية الكافية رغم حصولي على البراءة بالفعل منذ عدة سنوات.

In electronics, why is digital better than analog? by Khaled Alashmouny

Answer by Khaled Alashmouny:

Not sure why you think digital is better/superior than analog!
The truth is that almost anything you as a human interface with is analog by nature.
I would suggest to ask why convert natural signals to digital and do the processing there. Here are some quick reasons:
1. Noise: digital is 0/1 and susceptibility to noise is far less than analog
2. Scalability: digital can scale well with the technology. Analog does not scale as much (I can explain why later on)
3. Power: supply voltage scales with technology (getting slower though) also capacitance reduces as well.
4. Speed

All the process scaling is motivated therefore by the digital circuits

After processing you would need to convert back to analog (most of the time)  for us as humans to understand what’s going on

I hope this helps

In electronics, why is digital better than analog?